جبل أم حياة .. !

لم نكن نعلم أي شيء عن هذه الرحلة سوى أننا سوف نصل لقمة جبل موسى لنستمتع بمشهد الشروق ثم نزور دير سانت كاترين ثم نعود للفندق .. لم نعترض على أن بداية الرحلة كانت في الثالثة صباحا فقد كان لدينا حماسة شهر العسل ، و بما أنها أول رحلة نقوم بها و رابع يوم جواز فجهزنا السندويتشات و العصائر و شيكولاتة كادبورى و جالاكسي كعادة المصريين ، فالرحلة دوما تعني عسش فينو و شيبسي و عصير جوافة ... .
بغض النظر عن باقي ما حدث من آلام في هذه الرحلة الشاقة ، إلا أنني لاحظت أن الذين يصعدون جبل موسى – الذي بالمناسبة يتكلف ساعتين على الأقل من صعود غير ممهد ضد الجاذبية في ظلمة الليل – هم أنواع ، فهناك من يسيرون سريعا في البداية و لكن سرعان ما يتعبون فيقفون و يتخلفون عن المجموعة ، و هناك من هم ذو لياقة بدنية عالية فيسيرون في خطوات واثقة منتظمة حتى يصلوا للقمة ، و هناك من يكونون في سن ال90 و لكنهم مازالوا شبابا في قلوبهم فيصعدون في خفة ، و هناك من يمر بهم الجمًّال يعرض عليهم مساعدة للصعود ... إن هذا الجبل حقا هو صورة للحياة ... بل و ليس أي حياة ، الحياة الروحية .فهناك من يبدأ و يريد البداية من مرحلة القداسة فسرعان ما يتوقف ، و هناك من يسير تحت إرشاد و بانتظام فيصل ، و هناك الشيوخ الذين يعيشون في تقوى و تجد فيهم براءة الاطفال ، و هناك من يرضخون لعروض الشيطان و وعوده بحياة مريحة دون ضيقات ، ربما رحلة الصعود إلى جبل موسى هي رحلة شاقة فعلا ... و لكم من قال أنه في العالم لن يكون هناك ضيق ؟ .. يبدو أن رحلة الحياة متشابهة إلى حد كبير مع رحلة الصعود هذه .

3 comments:

nudy said...

بالطبع ان الحياة عبارة عن رحلة صعود وهبوط ثم صعود مرة اخري ولكننا في كل مره نصعد بروح مختلف ونتعلم الكثير من هبوطنا
مبروك علي الجواز واتمني ان تمر بكمنا الحياة في سعادة

Fady Karam said...

بالضبط كمان كل واحد و اد ايه هو عنده اصرار و تركيزه ناحية الهدف شكلها ايه
اشكرك جدا على امانيكي الطيبة و مرورك اللطيف

Blank-Socrate said...

اولا
مبرووووووووووووووك الجواز و لازم تقولى عقبالك و تصليلى ان يبقى عقبالى :)
ثانيا
وصف رائع للحياة على جبل موسى
انا فاكر زمان لما طلعت الجبل و كانت رحله شاقه
انا فاكر لما وصلت لاول رست كنا مرهقين و سألنا فاضل كام رست عرفنا ان فاضل 13 او 12
يمكن انا كدا فى الحياة كنت فاكر ان مرحله التعب صغيرة و بعدها ربيع روحى و معنوى لكن ابتديت اعرف ان الرحله طويله جدا
:(
لكن فاكر و انا باطلع الجبل كان تعليق الناس اللى معايا انى بالرغم من الارهاق الواضح عليا كنت متحمس و باشعر بقداسه و رهبع للمكان
انا مش عايش الكلام دا حاليا
لكن فعلا الحياة رحله للقداسه و عندى رجاء ان فى نهايه رحلتى اوصل للبراءة اللى عند الشباب التسعينى اللى بيصعد بهدوء و حب
تحياتى ليك
و مبروك مرة تانيه
فكها بقى يا رب كل اللى اعرفهم اتجوزوا
:D